لماذا تنهار الطائره



في دروس تعلم مبادئ الطيران بالنسبه للطالب المبتدء تعلمنا عن كيفية معالجة الارتفاع الكافي للطائره و ذلك عن طريق زيادة زاوية الهجوم للجناح كلما انخفضت سرعة الطائره . و بالامكان أن تكون في حالة تعجب حينما تعلم ان
زاوية الهجوم قد تزداد في بعض الاحيان . بعد كل الاقتراحات و الفرضيات هناك محدوديه لكل شئ


على سبيل المثال أمتاز المصريين القدماء بالبديه الخاصه في بناء أحجام الاهرامات الثلاث و الطريقه الانسب لبنائهم .

على قائد الطائره مرحلتان مهمه و هي معالجة الارتفا
ع و إبطال تكسر الهواء الذي كد يكون سبب في عملية انهيار الطائره

يبدأ تكسر الهواء في أعلى الجناح عند وصول الجناح لدرجة عاليه من نقطة زاوية الهجوم ( حوالي الـ18 درجه لاغلب الطائرات )

هذه التكسرات تعيق انسياب الهواء على الجناح و بالتالي تتدخل في عمليه الرفع و الالتفاف و الانهيار .

ومن هنا أتت الفكره كما و أنك قد اصطدت أكبر سمكه - و هي حقيقة المحافظه -

دائما ما تحدث عملية الانيهار على الاجنحه عند تجاوز الزاويه الحرجه للهجوم . بإمكانك التعامل معاها بالتقليل من زاوية الهجوم بأقل من
درجة الخطوره


Stall, Angel of Attack , and how the Nose Knows

لفهم عملية الانهيار مقدمة الطائره . فكر قليلاً بجزيئات الهواء و التي نشببها بسباق للسيارات تتحرك فوق الجناح
كل سياره ( و كذلك جزيئات الهواء ) لديها اعتراض : في متابعة الانحاء أعلى الجناح المحدب . بالطبع إذا كان الجناح في حالة بسيطة لزاويه الهجوم . عندها سيكون الانحاء ليس حاداً و بالتالي سوف يكون الطريق ساهلاً
لكل جناح زاوية هجوم خطر .
و يجدر للذكر بأن الجناح و الهواء لا يمكنهما العمل سوياً . لكن بإمكانك التفادي من عملية الانهيار بخفض درجة الهجوم و ذلك بخفض مقدمة الطائره ببطئ بإستخدام متحكم الرفع
و في حال انخفاض درجة الهجوم تصبح درجة الخطوره قليله و بذلك تنساب جزيئات الهواء بكل هدوء فوق الجناح و عندها يعدل الارتفاع
حسناً , بإمكان الطائره استئناف الطيران و عمل ما يفترض أن تقوم به .
إذا حدث و أن حدثت عملية الانهيار يجب عليك فعل شئ واحد و مهم جداً ألا و هو خفض من زاوية الهجوم بأقل من متغير الخطوره فقط .

و بعدها سوف تبدأ الطائره بالتحليق السليم مجدداً و لاتنسى انا تقوم برفع كفاءة

المحركات لتساعدك في عملية تسريع الطائره . و الزياده في السرعه مرتبطه بالقوه و ايضًا بتقليل زاوية الهجوم .


الجزء الثاني من الدرس الاول
2-1

Stall at Any Attitude or Airspeed
يجب عليك أن تعلم أن إمكانية حدوث مرحلة الانهيار للطائره قد تكون علي أي إرتفاع أو سرعه جويه. وليس هناك اختلاف كون مؤشر المقدمه إلى الاعلى أو الاسفل أو كون سرعة الرحلة 60 الى 160 كونت .كون الطائره تعدت مرحلة الخطر بالنسبه لزاويه الهجوم فذلك يعتمد على الارتفاع و السرعه الجويه للطائرات قصور ذاتي . بمعنى أنها تستمر بالتحرك في مسار الرحله . على سبيل المثال الطائره في الصوره
A
تنحرف مقدمتها إلى الاسفل بسرعه 150 كونت . القائد يسحبها إلى أعلى بشكل عدواني , و إجبار الاجنح على تخطي مرحلة الخطوره لزاويه الهجوم و الطائره تنهار !!!
تخيل ذلك الطائره تنهار إلى أسفل بسرعه 150 كونت !!!!
ماذا على القائد فعله لتجنب الانهيار ؟
الخطوه الاولى : التقليل من زاويه الهجوم و ذلك عن طريق استخدام متحكم الرفع للامام أو بإخفاض الضغط إلى الوراء على عصى التحكم . بهذه الطريقه سوف يكون اعادة التثبيت (Establish)
انسايبه , و تسارع جزيئات الهواء من على الجناح . و سوف تعود الطائره للتحليق مجدداً
الخطوه الثانيه : ( للضروره ) تحتاج إلى استخدام كل الطاقات المتواجده بالاضافه إلى زيادة سرعة الطائره و ذلك يساعد في التقليل من زاوية الهجوم
و بما أن الطائره ليست في حالة الانهيار . يجب الان إعادة الطائره إلى الارتفاع المرغوب ( أو المطلوب ) عندما التأكد التام بأنها لن ترجع إلى حالة الانهيار مجدداً
إنهيار الطائره المتعمد في الارتفاع الآمن في الحقيقه هي مجرد مزحه . أو على الاقل تعليميه . الانهيار نسبياً عباره عن مناورات في أغلب الطائرات .إنهيار الطائره بالقرب من الارض . على العموم في أغلب الاوقات هي عباره عن عمل جاد و ليست بالتمثيل المقصود .
( في هذه الحاله يتوجب على البدء بالتدريب على كيفية تخطي حالة الانهيار و من خلالها سوف تتعلم المزيد بإذنه تعالى )
في حال وجود عدادات في الطائره لكشف حالة الانهيار فسوف يكون من الساهل التعرف عليها . و بكل بساطه سوف تحافظ على زواية الهجوم أقل من درجة الخطر لكل جناح . لكن من المؤسف أن يكون هذا العداد نادر الوجود في الطائرات الخفيفه


------------------------

(3-1)

Stop Flying; Start Stalling
عند السحب المستمر لعصى التحكم إلى الخلف فسوف تقوم بإلحاق خلل حول إنسياب الهواء على الاجنبه و بذلك زيادة الخطوره على زاوية الهجوم و من ثم الانهيار . أثناء الانهيار . تندفع جزيئات الهواء المتكسره بإنسيابيه فوق الجناح . و النتيجه غير كافيه لرفع الطائره و تضر متحطم الرفع في الطائره .
إذا صممت الطائره لتجنب حالات الانهيار أتوماتيكاً . فلماذا يجب علينا تعلم كل هذا ؟؟؟؟
الجواب : يقوم القائد دائماً بعمل الاجراءات المطلوبه لتجنب حالة الانهيار . يجب عليك تعلم الفكره الاساسيه لها و حالات الانهيار القريبه من سطح الارض تتطلب حسن التصرف و سرعة تجنبها على الاقل لتجنب إنخفاض السرعه المفاجئ .

Doing the Wrong Thing in a Stall

ماذا يحدث إذا انهارت الطائره و ا ستفحل الوضع دون البدء في اجراءات تجنب الانهيار ؟
الجواب هو : سوف تبقى الطائره منهاره مع تعثر التحكم بعصى التحكم . و لن تقوم بالارتفاع إلى العلو المطلوب مهما قام القائد بسحب عصى التحكم .
الحل ( قم بمراجعة الجزء الاول و الثاني )

Departure Stalls

ماذا ستفعل إذا انهارت الطائره و قد استخدمت كامل طاقتها ؟ فلنقل أنك غادرت المطار و ترتفع بأقصى طاقه ( كما يحدث في العاده ) و فجأه . وجدت نحله ضخكه في قمرة القيادده . بالطبع سوف تشتت تفكيرك و تنسى ان تطير بالطائره
و تبدأ بضرب النحله بقوة بكلتى يديك . بالطبع جميع الضربات تجعل قمرة القياده كحلبة مصارعه . بينما الطائره تنهار فماذا سوف تفعل ؟؟؟
الحل : راقب ماذا يفعل الجندب !! قلل من زاويه الهجوم لمستوى منخفض عن الخطوره . عندما تصبح الطائره في مأمن من الانهيار بإمكانك المعاوده للصعود إلى الارتفاع النهائي لتقلق بما يخص مزود القوه فقد أخضعته للطاقه القصوى من قبل .

Comments