- Get link
- X
- Other Apps
الفرق بين طائرة البوينغ والأيرباص من حيث الشكل الخارجي واداة التحكم والحماية:
الفرق من حيث الشكل الخارجي:
أسهل طريقة لتمييز الطائرات عن بعضها هي من طريق التحقق من النصف السفلي من الطائرة حيث يكون اسم الشركة مذكوراً.
أما الفرق الآخر، فيكمن في الجزء الأمامي من الطائرات إذ إن طائرات "ايرباص" لديها جزء أمامي "مقوس ومدور"، في حين أن طائرات "بوينغ" تكون مستديرة أكثر. وبالمثل، نوافذ قمرة القيادة هي أيضاً مختلفة بحيث 'ن طائرات "ايرباص" تملك عدداً أكبر من النوافذ المربعة التي تأتي في خط مستقيم على طول هيكل الطائرة، في حين أن النوافذ في طائرات "بوينغ" صممت على شكل يشبه الـ "V" ويختلف عن باقي النوافذ من حيث الزوايا لإيجاد شكل مختلف.
الاختلافات في مكان المحرك:
تضع "ايرباص" عموماً محركات الطائرة تحت الأجنحة، في حين أن محرك "بوينغ" يتواجد على الأمام من الجناح. ومع ذلك، يتغير موضع المحرك وفقاً لتصميم الطائرات.
الفرق في اداة التحكم التي تستخدم في الطائرات:
يتم التحكم في طائرات "ايرباص" باستخدام ما يعرف بـ sidestick، وهي مماثلة لعصا التحكم التي تستخدم في ألعاب الكمبيوتر. أما "بوينغ"، فتستخدم عجلة تحكم بالقيادة تسمى central yoke بمثابة عارضة تأتي على شكل U.
تضع "ايرباص" عموماً محركات الطائرة تحت الأجنحة، في حين أن محرك "بوينغ" يتواجد على الأمام من الجناح. ومع ذلك، يتغير موضع المحرك وفقاً لتصميم الطائرات.
الفرق في اداة التحكم التي تستخدم في الطائرات:
يتم التحكم في طائرات "ايرباص" باستخدام ما يعرف بـ sidestick، وهي مماثلة لعصا التحكم التي تستخدم في ألعاب الكمبيوتر. أما "بوينغ"، فتستخدم عجلة تحكم بالقيادة تسمى central yoke بمثابة عارضة تأتي على شكل U.
الفرق في ما يتعلق بالحماية:
أدرجت "ايرباص" نظام حماية صلب باستخدام أنظمة الأسلاك أي fly by wire. هذا يعني أن نظام الطائرات لا يمكن تجاوزه، إذ إن الطيار لا يمكن أن يتحمل السيطرة الكاملة على النظام كما لا يمكنه القيام بأمور خطرة وجذرية مثل تعطيل الطائرة أو إرهاق هيكل أو محرك الطائرة والتسبب بمشكلة.
في "بوينغ"، يمكن الطيار أداء جميع هذه الوظائف بمجرد تجاوز أو إبطال النظام التجريبي. أيضاً، تملك عناصر التحكم في "بوينغ" خدمة الحصول على ملاحظات، الأمر الذي لا يتوافر في خدمة الضوابط في "ايرباص". وفي حال تجاهل الطيار التحذيرات في "بوينغ"، يمكن أن تتوقف الطائرة عن العمل، أو أن تضل طريقها.
أدرجت "ايرباص" نظام حماية صلب باستخدام أنظمة الأسلاك أي fly by wire. هذا يعني أن نظام الطائرات لا يمكن تجاوزه، إذ إن الطيار لا يمكن أن يتحمل السيطرة الكاملة على النظام كما لا يمكنه القيام بأمور خطرة وجذرية مثل تعطيل الطائرة أو إرهاق هيكل أو محرك الطائرة والتسبب بمشكلة.
في "بوينغ"، يمكن الطيار أداء جميع هذه الوظائف بمجرد تجاوز أو إبطال النظام التجريبي. أيضاً، تملك عناصر التحكم في "بوينغ" خدمة الحصول على ملاحظات، الأمر الذي لا يتوافر في خدمة الضوابط في "ايرباص". وفي حال تجاهل الطيار التحذيرات في "بوينغ"، يمكن أن تتوقف الطائرة عن العمل، أو أن تضل طريقها.
- Get link
- X
- Other Apps
Comments
Post a Comment