لطائرة توبوليف 154 نظام فريد من نوعه لتجميع عدة عجلات الهبوط بعد الاقلاع .


نبذة عن الطائرة :
طائرة توبوليف تو 154 (بالروسية : Ту - 154) هي طائرة نفاثة ذو ثلاثة محركات متوسطة المدى وتصنف ضمن طائرات البدن الضيق صممت وصنعت في منتصف 1960 من قبل شركة توبوليف للطائرات. وقد أصبحت وقت إنتاجها العمود الفقري لشركة الطيران السوفيتية إيروفلوت وجميع شركات الطيران العاملة في الاتحاد السوفيتي، وقد خدمت على أكثر من سدس مساحة اليابسة في العالم وحملت ما يعادل نصف المسافرين جوا بواسطة شركة ايروفلوت وفروعها (137500000 كم/ سنة الركاب 243800000000 في 1990). بعد أن تم تصديرها وتشغيلها من قبل شركات الطيران غير الروسية وعدد من القوات الجوية لدول العالم، إلا انها بقت تعمل كطائرة رحلات داخلية في روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة حتى منتصف 2000. تصل سرعتهاالى 975 كيلومترا في الساعة (606 ميلا في الساعة)، وطراز توبوليف 154 تعد أسرع الطائرات المدنية في العملية ويبلغ مداها 5280 كيلومتر (3280 ميل). قادرة على الإقلاع من مدارج غير معبدة أو مفروشة بالحصى وقد تم استخدامها على نطاق واسع في مطارات أقصى القطب الشمالي وفي اسوء ظروف مناطق روسيا الشمالية والشرقية حيث كانت طائرات أخرى غير قادرة على العمل بسبب عدم وجود مرافق الطيران الأساسية هناك.، ومن المتوقع أن تستمر الطائرة في الخدمة حتى عام 2016،. في يناير 2010، أعلنت شركة ايروفلوت ان اسطولها من طائرات توبوليف 154 الموجود في الخدمة منذ 40 سنة سيحال إلى التقاعد. واجريت اخر رحلة في اخر يوم من 2009 وكانت الرحلة لايروفلوت تحمل رقم 736 من ييكاتيرينبرغ إلى موسكو في 31 ديسمبر 2009.

سجل الامان للطائرة مليئ بالحوادث . إذ تعرض هذا الطراز لحوالي 110 حادث تحطم مختلف منذ 1970. ومن أشهر الحوادث هو حادث تحطم الطائرة الرئاسية البولندية في 10 ابريل 2010 والذي قضى فيه الرئيس البولندي نفسه. اخر حادث مسجل لهذا الطراز وقع في أول يوم من 2011 لطائرة روسية رقم الذيل لها(RA - 85588) وقد تحطمت أثناء اقلاعها من مطار سورجوت.
Comments
Post a Comment